عرض مشاركة واحدة
قديم 30 - 04 - 2019, 05:30 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,222,954

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نور القبر المقدس

الخدمة الليتورجية لأعجوبة النور الإلهي:

لم تكن الخدمة الليتورجية لأعجوبة النور الإلهي و لطريقة إشراق النور ثابتة عبر العصور المتلاحقة. و لكن الأمر الثابت لهذه الخدمة هي صلاة خاصة للرب يسوع لإستنزال النور(وهي صلاة تشبه صلاة استدعاء الروح القدس على القرابين و الماء و الزيت في خدمنا الأسرارية المقدّسة Epiclesis).

كانت تقام الخدمة الليتورجية للنور بين القرن التاسع و القرن الخامس عشر، وذلك من خلال النصوص التي تصفها، على الشكل التالي: كانت الغرفة الداخلية للقبر مقفلة بالشمع، رمزاً على ختم القبر من قبل الحراس، وكان البطريرك الرومي الأرثوذكسي يقف خارج الباب الداخلي، وهناك كان يصلي، وكان ينزل النور من السماء (من القبة المفتوحة فوق القبر المقدس مباشرةً). ينزل النور السماوي من العُلى أبيض الّلون، لامعاً لمعاناً لا يوصف، ثم يتحول خلال دقائق إلى نور وينتشر في الكنيسة كلها. وفي الوقت ذاته يشتعل قنديل الزيت (السراج) داخل القبر، الذي كان بدوره يشعّ نوراً هائلاً. ثم يفتح الباب الداخلي للقبر فيدخل البطريرك ليشعل شمعاته من القنديل فوق القبر (الذي أُشعل من النور المقدس). فقط ابتداءً من القرن الخامس عشر، تحديداً سنة ظ،ظ¤ظ¨ظ*م خصوصاً، تغيّرت الخدمة الليتورجية فصار يدخل البطريرك الأرثوذكسي إلى الغرفة الداخلية[9].

أمّا الخدمة الليتورجية الحالية فتتمّ كالتالي: نهار السبت صباحاً، تطفيء كل قناديل الزيت داخل وخارج القبر ويختم القبر عند الساعة 12:00 ظهراً، يدخل البطريرك الرومي الأرثوذكسي إلى الكنيسة، فيبدأ زياح إبتهالي (ليتين) Litany ثلاثَ مرّات حول القبر. بعد الزياح يُفتح. ثمّ ينزع البطريرك لباسه ويبقى بالإستيخارة فقط. ثم يحمل أربعَ رزمات من ثلاثة وثلاثين (33) شمعة ويدخل القبر. يقرأ البطريرك الصلاة الخاصة داخل القبر راكعاً وضارعاً إلى الرب يسوع أن يرسل نعمته لتقديس الشعب. ما أن ينتهي حتى يظهر النور المقدس من القبر وينتشر في الكنيسة، مشعلاً قنديل الزيت الرئيسي فوق حجرة القبر. يشعل البطريرك شمعاته من القنديل ويخرج ليوزع النور إلى الشعب. لا يُطفىء هذا القنديل طوال السنة إلى السبت العظيم في السنة المقبلة.
  رد مع اقتباس