عرض مشاركة واحدة
قديم 30 - 04 - 2019, 05:31 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

الصورة الرمزية Mary Naeem

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,222,954

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mary Naeem غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نور القبر المقدس

متى ظهر النور لأوّلِ مرّة:

المرّة الأول لظهور النور كانت في القبر عند قيامة يسوع نفسه. يقول لنا الإنجيلي لوقا أن "النسوة حاملات الطيب أتين إلى القبر سحراً جداً (ظلمة)، وقد رأين الحجر مدحرجاً وشاهدن ملاكين لامعين داخل القبر..." (لوقا 24، 5-6). أما يوحنا الإنجيلي فيذكر أن بطرس ويوحنا مع مريم المجدلية أتوا إلى القبر "الأحد صباحاً باكراً وكان ما يزال ظلام ..." (يوحنا 20، 1-7). وهنا لا بدّ لنا من التعَّجب كيف استطاع بطرس ويوحنا ومريم المجدلية والنسوة الحاملات الطيب رؤية داخل القبر (مغارة) والظلام مخيمٌ في الخارج لولا النور الإلهي الصادر من القبر نفسه!

وقد أكدَّ على ذلك القديس الكبير غريغوريوس النيصصي قائلاً: "الذي كانوا مع بطرس شاهدوا وآمنوا...لأن القبر كان ممتلأً نوراً، لأنه و لو كان ليلاً فهم نظروا داخل القبر بطريقة حسّية و بطريقة روحية معاً"[12]. و يؤكدّ كذلك القديس الكبير يوحنا الدمشقي هذا الأمر قائلاً: "وصل بطرس مسرعاً الى القبر، فنظر و رأى نوراً داخل القبر فانذهل"[13].

يشدّد القديسّان أن نور القبر المقدس هو نور إلهي غير مخلوق! حتى اليوم، النور الذي يضيء قبر المسيح هو نور الألوهة غير المخلوق، الذي يضيء الكنيسة وقنديل الزيت، ثم يتحول إلى مخلوق عندما تضاء الشموع، وقد تشهد كثيرين كيف أن هذا النور يعطي سلاماً ودموعاً لا يمكن وصفهما وكيف أنه لا يحرق الوجه واليدان! يقول الدمشقي "وهذا اليوم المشرق و الممتليء نوراً، يوم الأحد المقدس، الذي فيه يشّع النور غير المخلوق من القبر، كعروس جميلة مشعّةً من جمال القيامة"[14].

يُعلن اليوم الأسقف في بداية خدمة الهجمة في قداس عيد القيامة المقدسة "هلمّوا خذوا نوراً من النور الذي لا يعروه مساءٌ، ومجّدوا المسيح الناهض من بين الأموات" في تأكيد واضح أن النور هو نورٌ غير مخلوق، نور الألوهة المنبعثة من القبر.
  رد مع اقتباس