عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 31 - 01 - 2013, 02:28 PM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,223,172

تمهيد

لاحظت في الآونة الآخيرة قلة معرفة قطاع غير قليل من المربين، من بينهم أعضاء المنتدى، بسلالات ومستويات القطط والخلط بين هذه السلالات وتكرار الاستفسارات في قسم سؤال وجواب عن سلالات ومستويات القطط. وكذلك لاحظت من خلال الاستفسارات غش بعض المحلات التجارية وبيعهم قطط هجينة ومنخفضة المستوى بأسعار عالية على أنها عالية النقاء. كما اتضح أن عدد كبير من الآباء يرفضون اقتناء القطط. ومن الناحية الأخرى قل كم المواضيع المفيدة للمربي عن التربية والسلالات المختلفة للقطط وانتشرت مواضيع كثيرة بصورة مضجرة عن بعض الأمراض أكثرها غير منتشر وعلاجها مما قلل من استفادة وتفاعل الأعضاء نسبياً في المنتدى عما سبق. لذا أقدم لكم هذا الموضوع المتواضع لتغيير الجو السائد بالمنتدى ومساهمة مني في مساعدة الأعضاء في التعرف على السلالات المختلفة للقطط وتقدير درجة النقاء والسعر المناسب، وكذلك تناولت في الموضوع حل مشكلة رفض الوالدين طلب الأبناء المتكرر لاقتناء القطط. كما حاولت مساعدة المربي على التعرف على عمر القطة وحالتها الصحية عند الشراء. أتمنى أن ينال مجهودي المتواضع إعجابكم.





محتويات الموضوع
- هل أنت مستعد لاقتناء قط؟
- كيف أقنع الأسرة باقتناء قط؟
- اختيار القط المناسب لك ولأسرتك
- قواعد تحديد الأسعار ونصائح عند الشراء
- التعرف على الحالة الصحية للقطط
- التعرف على عمر القطط
- التعرف على جنس القطط
- التعرف على سلالات القطط ومدى نقائها
* الأنماط اللونية والألوان المعترف بها
* صفات كل سلالة
* أخطاء شائعة في تحديد السلالات
- إعداد المنزل قبل إحضار القط إلى منزلك
- إدخال القط إلى المنزل وتقديمه إلى أفراد أسرتك
- إنشاء الرابط العاطفي بينك وبين قطك






هل أنت مستعد لاقتناء قط؟
هل كنت تفكر في إضافة قط أو اثنان إلى عائلتك؟ متسائلاً إن كنت مستعد؟


دليلك الشامل إلى تقليب القطط بإحتراف

أولاً والأهم، تأكد أنك مستعد للاعتناء بحيوانك الأليف الجديد طوال حياته - 15-20 عاماً في المتوسط بالنسبة للقطط المنزلية. مئات الآلاف من القطط ينتهي بها الحال في ملاجئ محلية كل عام بسبب أن مقتنيها لم يراعوا مسؤولياتهم المرتبطة بتربية حيوان أليف (بالتأكيد في حالة وطننا العربي فمصير هذه القطط المسكينة هو الشارع ومواجهة الأخطار المحدقة لعدم وجود ملاجئ الحيوانات). ينجح الكثير من هذه القطط في الخروج من الملجأ أحياء. لا تترك قطك يتحول إلى رقم آخر محزن مدون في الإحصائيات، تأكد قبل التبني من أنك تستطيع توفير منزل محب لقطك طوال حياته.

بينما من المألوف أن ينظر إلى القطط على أنها حيوانات أليفة تتطلب القليل من الرعاية، مع ذلك تبقى بعض التغيرات في أسلوب الحياة التي يجب إجراءها قبل إضافة قط إلى منزلك.

هل تستطيع الإيفاء بالتعهد بمعدل الوقت الضروري للعناية بقطك الجديد؟
بينما ينظر إلى القطط على أنها استقلالية، فإنها تبقى في حاجة إلى الحب والرفقة من أصحابها. قبل أن تتعهد بالعناية بالقط على المدى الطويل، قيم ما إذا كنت تملك الوقت الذي يجب تخصيصه لقطك الجديد. تعد ساعة أو أكثر في بضع الليالي أسبوعياً مع جزء من أغلب عطلات نهاية الأسبوع وقت كافي عموماً يسمح لك ولقطك البالغ بتنمية رابط عاطفي. أما الصغار، على الناحية الأخرى، فتتطلب المزيد من الرعاية والاهتمام.

هل تستطيع الإيفاء بالتعهد المادي لعناية ملائمة لقطك الجديد؟
عندما تتبنى قط، توجد نفقات أكثر بالتأكيد يجب أن تؤخذ بعيد الاعتبار من مجرد ثمن شراء القط. فيجب إدراج النفقات الأولية والمستمرة، والمستلزمات، والنفقات الصحية، والخاصة بالرعاية كعوامل في قرارك الاقتصادي الذي ستتخذه بشراء أو عدم شراء قط جديد.

إذا كان أول قط تربيه، ستحتاج إلى الأخذ بعين الاعتبار لتكلفة المستلزمات الرئيسية التالية:


- المرشح، والجاروف وصندوق الإخراج (أو أكثر بمعدل صندوق لكل قط).
- غذاء القطط عالي الجودة ومناسب لطبيعة القطط سواء محضر في المنزل أو غذاء تجاري جاهز وكذلك أطباق الطعام والماء مخصصة للقطط.
- مستلزمات التنظيف - فرشاة، ومقص المخالب، ... إلخ.
- أعمدة خدش بمختلف الأنسجة والتصاميم.
- صندوق حمل للقطط (بوكس).


عامل آخر يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن العناية البيطرية أكثر تكلفة عموماً للقطط الصغيرة من القطط البالغة. تتطلب القطط البالغة عموماً فقط الفحص السنوي وتطعيمات السعار والتهاب الأمعاء السنوية. فالقطط بارعة جداً في إخفاء الأمراض لذلك فمن المهم جداً فحص القطط بواسطة طبيب بيطري فحصاً سنوياً من أجل الكشف عن الأمراض مبكراً وتحسين فرص العلاج والشفاء. ما أن ظهرت آثار المرض إليك، فمن الممكن أن تكون الحالة متأخرة جداً.

تتطلب القطط الصغيرة عموماً زيارات أولية أكثر إلى الطبيب من القطط البالغة - جزئياً بسبب أن القطط الصغيرة تحتاج إلى سلسلة من التطعيمات في عامها الأول. فضلاً عن أن القطط الصغيرة لديها جهاز مناعة أقل نمواً وتمرض أكثر من القطط البالغة.




رد مع اقتباس