منتدى الفرح المسيحى  


العودة  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07 - 09 - 2021, 10:46 AM
الصورة الرمزية Mary Naeem
 
Mary Naeem Female
† Admin Woman †

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mary Naeem غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : Egypt
المشاركـــــــات : 1,223,950

أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة


أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة


1 – الادانة :


بالرغم من حفظالخادم تعاليم الكتاب عند الادنانة وكثيراً ما يحضر درس عن هذا الموضوع ويلقية علي الاخرينقائلا (لاتدينوا لكي لا تدانو متي 7 :1 ) الا انه قد يكون حريص في تععاملة مع الكبار أو الاخوة أن يهرب من فكر الدانة علي اعتبار (دع الملك للمالك أو انا مالي خليني في حالي) الا انه قد يتطور الامر في لعلاقة مع المخدوم الذي اجتهد في ان اساعدة ولكنني اجد منه التمرد وعدم الطاعة الي ان اتكلم كثيراً في حق ذلك المخدوم مبيناً حالته السيئة التي وصل اليها والمجهود المبذول معه دون استجابة وانا في تلك الحالة اقوم بغسيل يدي وتبراءة نفسي قدام ضميري والاخرين ، وبذلك يستفحل مرة ادانة المخدوم بهذا الشكل في عقل وقلب الخادم وقد ينموا في هذا الاتجاة وضميرة لايؤنبة ظننا منه أنه يعمل علي الصالح ؟ ولكن الامر يحتاج الي الايضاح متي تكون الادانه علي تصرفات خاطئة ليس خطاء ومتي تكون خطاء ؟

1 – لايليق روحياً ان يدين الخادم مخدومية امام الاخرين فهذا لا يفيد بل يقود الي العناد و القساوة والتمرد .

2 – ان كان لايليق ان ادينة في وجودة امام الاخرين مما يجرح مشاعرة ويقودة الي التمرد والكراهية فمن البديهي الا ادينة في عدم وجودة امام الاخرين سواء خدام أو مخدومين لان هذا لايفيد .

3 – لابد أن يفرق بين الادانه والحزم في القيادة في بعض الاحيان يحتاج القائد ان يوبخ مخطيء في وسط الجماعة ولكن نبعد عن الاهانة والامور الشخصية فلا يكون التوجيه لانتقام وادانه وتشهير ولاداعي للاسراع في ذلك ان كان خطاء غير مقصود وان كان مقصود يمكن ان يكون هناك توجيه مدام لاول مرة وعلي انفراد اما ان كان الخطاء امام الجميع ومتكرر وفية تحريض علي جذب سلوك الجماعة الي اتجاة التمرد وعدم الانضباطفهذا يحتاج الي ردع لاجل مصلحة المجموعة، هنا تظهر حكمة القائد وحزمة

4 – اما السلوك الذي يحتاج الي مقاورة علانية واضحة ونظهر فيها خطاء شخص معين و يوبخة امام الجميع حسب قول الكتابالذين يخطئونوبخهم امام الجميع لكي يكون عند الباقين خوف( 1 تي 5:20) ذلك حينما يكون الشخص المخطيء انظار مراراً ولم يرجع عن عناده وان خطاءة يضرة ويضر الاخرين وان عدم تنبيه الناس من خطاء هذا السلوك قد يقود بعض البسطاء الي نفس الاتجاة، هنا يكون من الضروري اعلان رفض هذا السلوك علي عامة الناس مع مراعاة الاسلوب المهذب والموضوعي بعيداً عن التجريح ومن الامور الشائعة بين الخدام والتي تذر صاحبها هو ان بعض الخدام يطلبون المثاليات والكمال في الاخرين بينما في انفسهم لايطلبون حتي الضروريات يشبهون الي حد كبير في تعاملاتهم أولئك الذين وصفهم الرب (فقال ويل لكم انتم ايها الناموسين لانكم تحملون الناس احمالاً عصرة الحمل وانتم ….. الاحمال باحدي اصابعكم لو 11:46 ) فالخادم الذي يحب المخدوم بصدق يتحمل اخطاؤة ولا يصل الي فكر الادانه بل يفكر كيف يساعدة لا كيف ينتقضة السيد المسيح كان موقفة مع المراءة الزانية التي حكم عليها الناس بالموت ولكن رحمة الله ومحبتة خلصتها من أدانةالناس ومن حكم الموت ليتنا نتحد في شخص المسيح المحب في العمل علي خلاص الساقطين لا العمل مع المشتكون في التشهير بهم واهلاكهم.
2 – عدم حفظ الاسرار والتشهير:


من عيوب بعض الخدام كشف بعض اسرار المخدومين امام اشخاص لايعنيهم الامر متظاهراً ……… بتعبة وجهاده لاجل هذه النفس الشقية ولكن هؤلاء الناس لن يقدموا معونه لهذا الخادم بل يحفظون اجزاء متناثرة من الحديث ويوصلنونها للاخرين بعد أن يضيفوا اليها خيلاتهم وتوقعاتهم ورؤيتهم.

الخادم الفاضل حريص علي سترعيوب الناس ان كان يجاهد من اجل معونة الاخرين فالتجلي بالفضيلة والتخلي عن الرذيلة الانه يعرف جيداً ضعفاته وكم سترة الله ورحمة وكلما قدم شكر لله علي سترة ( لانك سترتنا واعنتنا) ويتأكد له كل حين انه ان كان خادماً فيجب علية ان يتبع خطي سيده في عدم التشهير بالناس بل يستر عليهم .
3 – الغضب والانفغال :


الخادم يأتي إليك متوسما أنك قادر أن تمنحه مايفقده في العالم و تمنحه هبة روحية مما تمتلئ و تمنحه فرحا وسلاما و هدوءا و طمأنينة عندما يجد نفسه متعبا يجري إلي بيت الله إلي رجال الله او هو يعلم أن لديهم راحة لأنهم حيث يوجد الرب يكونون متمتعين بعظيم عطاياه (يو12:26) ولا يمكن أن يفعل ذلك الخاادم الغضوب لا يقدر بأي حال أن يقدم صورة صادقة عن الله و سلامه لان فاقد الشئ لا يعطيه فلا تتعامل مع رعية الله إلا سلام الروح القدس حيث أنه الثمر المرجو من عمل الله فيك (محبة فرح سلام) تمتلئ به أولا ثم تفيض به علي الأخرين .
4- التجاهل المستمر و الإنشغال من كلامهم و شكواهم :


قال أحد الخدام (يشتكي مخدومي مني إذا يجدني غير مبالي بحديثهم) فأثناء كلامهم اكون مشغول بمكالمة تليفون وقبل ان ينتهي التليفون و بأخر يقاطعني للحديث في أمر هام و بأخر يقاطعني للحديث في أمر هام و إذا لم أنتهي من كلامه معي و إذ بأخر يأتي مسرعا ……….. لوجود مشكلة تحتاج إلي تدخل سريع و يحدث هذا و المخدوم متلهف منتظر خادمه لعله يلتفت إليه و يسمعه فهناك أوقات يلتمس فيه المخدوم أعذرا وأوقات أخري لا يلتمس أو يجد مبرر للتعبير عن تجاهل خادمه تجاهه و هو يشعر أن أي شئ أن يجعل خادمه يتركه لأن هناك ما هو أهم .

فحاول أن تسمع إليه و أن ترشده وهو علي أتم إستعداد أن يقبل .
5- إدخالهم في أسرار الخدمة و مشاكلها :


ما غير اللائق أن تتكلم أمام مخدومك عن أخطاء الإكليروس و ضعفات الخدام و ضعفات الخدمة فماذا تريد أن تقدم لهم بذلك ؟؟ أتريد أن تقول أنه لا أحد نافع للخدمة سواك ؟؟ أتريد أن تقول أن أي تصرف لا ترضي عليه لا يرضي عنه الله؟؟ أتريدوا أن تقول أن الكل زاغوا و فسدوا إلا أنت ؟ هل في ذلك منفعة لأحد ؟ ولا حتي أنت و لا مخدوميك و لا أحد يستفيد من جو ملئ بالعثرات و الإدانة و رائح الشكوك في الأخرين إلا الشيطان الذي يحصد حصاد وفير في جو مثل ذلك و تكون أنت الزارع ؟ جيد أن تزرع في قلب مخدوميك الفضيلة التي تكلم عنها الكتاب المقدس و لا تزرع أفكار رديئة لا تفيد أحد بل إزرع السلام لا الخصام ، الحب لا الكراهية إزرع القبول لا العداوة و لا تأله نفسك في عيون مخدوميك و تجلس علي كرسي عالي و تحكم علي الأخرين بأنهم غير صالحون ووحدك تتدعي الكمال و الصلاح .
6- التجريح و الإهانة :


المشرط المستخدم دائما لجرح الأخرين هو اللسان , فليتدرب كل خادم علي ترويض لسانه ليكون في يد طبيب لا يد لص و إحذر من الكلام في وقت الغضب حيث يعيش العقل و تفلت الأعصاب و لا يبالي و لا يفكر من يتكلم بما سيعود عليه و علي الأخر من كلام بروح الغضب و ينتج عن ذلك مشاكل كثيرة تستطيع أن تتلاشاها إن كنت لا تسرع بالكلام في وقت الغضب (إذا يا إخوتي الأحباء ليكن كل إنسان مسرعا في الإستماع مبطئا في التكلم مبطئا في الغضب (يع 19:1) .

رد مع اقتباس
إضافة رد


الانتقال السريع

قد تكون مهتم بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع
من أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة التجريح و الإهانة
من أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة إدخالهم في أسرار الخدمة و مشاكلها
من أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة التجاهل المستمر
من أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة الغضب والانفغال
من أمراض تصيب الخادم وتؤثر علي الخدمة عدم حفظ الاسرار والتشهير


الساعة الآن 02:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024